أردوغان: أكثر من نصف مليون سوري عادوا لبلادهم خلال 6 سنوات

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن عودة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في تركيا إلى بلادهم خلال السنوات الـ6 الأخيرة.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمس السبت في البرلمان التركي: “منذ بدء عملياتنا عبر الحدود في سوريا عام 2016، عاد نحو 526 ألف لاجئ سوري طوعاً الى المناطق الآمنة التي أقمناها في شمالي البلاد”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في الأشهر الأخيرة أنه يخطط لإعادة نحو مليون لاجئ سوري بشكل طوعي، من أصل نحو 3.7 ملايين لاجئ سوري مسجلين رسمياً في دائرة الهجرة التركية وفق بند الحماية المؤقتة.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أوضح أردوغان عبر لقاء على قناة “سي إن إن تورك” أن بلاده تواصل بناء المساكن والبنى التحتية في مناطق شمال غربي سوريا الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني السوري، بهدف تأمين مسكن مناسب للاجئين السوريين العائدين من تركيا.

ويقيم في تركيا نحو 3.7 ملايين لاجئ سوري، يخشى العديد منهم اليوم أن تتم إعادتهم إلى سوريا خاصة بعد التحول الأخير في تصريحات الحكومة التركية بخصوص موقفها من نظام الأسد.

 

 كما تجدد بعض أحزاب المعارضة التركية مطالباتها على الدوام بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم. وأضحى ملف اللاجئين السوريين من أكثر الموضوعات سخونة في تركيا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في منتصف العام القادم، وبسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجه البلاد والمنطقة.

اترك رد