إدلب: افتتاح أول مركز مجاني لجراحة القلب ونجاح أولى تجاربه

أجريت أول عملية جراحة قلب وصفت بالناجحة في مشفى الهداية الكائن ببلدة قاح الواقعة في ريف إدلب الشمالي، وذلك يوم الأحد 25 اكتوبر / تشرين الأول.

مديرية صحة إدلب قالت: أجريت أول عملية جراحة قلب (مجازات اكليلية CABG) وذلك بعد أن أنهت مديرية صحة إدلب ومنظمة Islamic_Relief تجهيز المركز.

وأشارت مديرية الصحة إلى أهمية أول عملية تُوجت بنجاح كبير حيث يُشرف على المركز فريق مختص بجراحة القلب، وجراحة (CABG (Coronary Artery Bypass Grafts وهي تقنية جراحية صُممت لعلاج أمراض الشرايين الإكليلية وتقليل الوفيات الناتجة عنها، وأثناء إجراء العملية يتم دعم جسم المريض بجهاز القلب والرئة الصنعية الذي يسمح بدوران الدم خارج الجسم ريثما يتم الانتهاء من العملية. وتأتي أهمية نجاح أول تجربة من هذا النوع أنها ستوفر فرصة لمرضى القلب بتلقي العلاج اللازم، والذي تواجهه صعوبات كبيرة، أهمها إمكانية دخول الأراضي التركية، بكل ما تحتويه من صعوبات وتعثيدات.

مركز الجراحة القلبية في قاح يعتبر من المشاريع الطموحة جداً التي تم إنجازها بعد بذل جهود كبيرة، حيث يُعتبر من المراكز الطبية النوعية على مستوى سورية، والأول من نوعه في الشمال السوري الخارج عن سيطرة النظام.

ويتألف المركز من عدة أقسام هي: عيادة جراحة القلب، وغرفة عمليات، عناية مركزة بأربعة أسرَّة، وقسم استشفاء بعشرة أسرَّة، ويستقبل ذوي أمراض الشرايين الأكليلية وأمراض الصمامات والتشوهات الولادية الخلقية.

أما عن خدمات المركز فهي تقدم بشكل مجاني، علما أن هذا النوع من العمليات الجراحية يحتاج إلى مبالغ باهظة، لا تستطيع أغلب أسر الشمال السوري تأمينها.

 

اترك رد