افتتاح أول مركز لـ غسيل الكلى في رأس العين |صور

شهدت مدينة رأس العين في ريف الحسكة افتتاح أول مركز لـ غسيل الكلى، وذلك بدعم من وزارة الصحة التركية ومساهمة من الرابطة الطبية للمغتربين السوريين والهلال الأحمر القطري.

وشارك في مراسم افتتاح المركز نائب والي شانلي أورفا جنوبي تركيا محمد أسامة، ورئيس الرابطة الطبية للمغتربين السوريين (سيما) أحمد علوش، ومنسق المساعدات الإنسانية إلى سوريا في الهلال الأحمر التركي فاتح كوكجه.

وقال “علوش” – حسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” – إنّ المركز سيعمل 15 يوماً في الشهر وسيُقدّم خدماته لـ8 مرضى يومياً.

وأضاف “علوش” أنّ 120 مريضاً مصاباً بالقصور الكلوي سيستفيدون من خدمات المركز شهرياً، مشيراً إلى أنه سيجري قريباً افتتاح أقسام جديدة في مشفى رأس العين القائم حالياً.

يوسف الحميدي – أحد المصابين بالقصور الكلوي – قال لـ”الأناضول” إنّ المركز سيسّهل عليه معاناته بشكل كبير، حيث كان مضطراً في السابق للذهاب إلى تركيا أسبوعياً 3 مرات ليجري غسيلاً للكلى، أما الآن فلم يعد مضطراً لقطع تلك المسافة الطويلة وتكبد مصاريف السفر، بل سيخضع لغسيل الكلى في مدينته مجاناً.

وأضاف المواطن أحمد عبد الله أنّ والدته المصابة بالقصور الكلوي تتلقى العلاج في مدينة أضنة التركية، منذ نحو عام ونصف العام، مشيراً إلى أنه جاء بوالدته إلى مدينتهم رأس العين بعد افتتاح المركز، الذي يقدّم خدماته مجاناً من أدوية ومتابعة وتصوير أشعة.

 

يشار إلى أن الجيشين التركي والوطني السوري يسيطران على مساحات واسعة شرق الفرات تمتد مِن مدينة رأس العين شمال غربي الحسكة إلى مدينة تل أبيض شمالي الرقة، وبعمق يمتد إلى نحو 30 كيلومتراً يصل إلى الطريق الدولي حلب – الحسكة (M4)، وذلك عقب عملية “نبع السلام” التي أطلقها الجيشان، يوم 9 تشرين الأول 2019.

اترك رد