الاتحاد الأوروبي يخصص 325 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الخميس عن تخصيص 325 مليون يورو لدعم طالبي اللجوء في تركيا، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وأكدت المفوضية الأوروبية في بيان لها، أن تركيا تستضيف 4 ملايين طالب لجوء، بينهم نحو 3.7 ملايين سوري. وقالت إن “الاتحاد الأوروبي خصّص 325 مليون يورو إضافية من أجل استمرار برنامج دعم الاندماج الاجتماعي لصالح طالبي اللجوء في تركيا حتى الأشهر الأولى من 2023”.

 

وأشار البيان إلى أن البرنامج المذكور سيوفر دعمًا نقديًا شهريًا لأكثر من مليون ونصف المليون طالب لجوء في تركيا، بهدف تلبية احتياجاتهم الأساسية، مؤكداً أن البرنامج يُعتبر الأكبر للدعم الإنساني في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أنه سيتم تمويل بطاقات “الهلال الأحمر” الموزعة على طالبي اللجوء من المحتاجين، مبينًا أن الدعم المقدم في إطار البرنامج، سيمكن طالبي اللجوء من تلبية احتياجاتهم مثل الإيجار والنقل والغذاء والدواء والفواتير.

وذكر البيان أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أعلنت في الـ25 من حزيران الماضي أنهم يعدون لحزمة دعم بقيمة 3 مليارات يورو بغية دعم السوريين الذين تستضيفهم تركيا، لافتاً إلى أن الدعم الإضافي الحالي يعدّ جزءاً من تلك الحزمة.

البرلمان الأوروبي يمنح 150 مليون يورو للسوريين

وفي الـ24 من الشهر الفائت، وافق البرلمان الأوروبي على تخصيص نحو 150 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لبرنامج دعم اللاجئين السوريين في تركيا.

وبناء على موافقة أعضاء البرلمان الأوروبي على حزمة الدعم، سيتم تمويل “بطاقات الهلال الأحمر” الموزعة على اللاجئين السوريين في تركيا ضمن إطار “برنامج الاندماج الاجتماعي” أيضاً.

اترك رد