الخارجية الألمانية تحدد الشروط لعودة اللاجئين السوريين إلى سوريا

حددت وزارة الخارجية الألمانية 8 معايير لعودة “طوعية وآمنة وكريمة” للاجئين السوريين، وذلك ردا على انعقاد مؤتمر “عودة اللاجئين” في دمشق.
وقال المركز الألماني للإعلام التابع لوزارة الخارجية الألمانية في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، إن المعيار الأول “انخفاض العمليات العدائية بشكل كبير ودائم، والثاني وجود اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لاستقبال العائدين، أما المعيار الثالث، أن تكون الضمانات الأمنية للعائدين حقيقية ويمكن التحقق منها”.
وأضاف المركز أن المعيار الرابع هو “أن يتمكن اللاجئون والمشردين داخليا من اتخاذ قرارات بناء على معلومات تتاح لهم، وطوعية دون أي إكراه”.
وشددت الخارجية الألمانية في المعيار الخامس على وجوب “منح عفو فعلي دون استثناءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية، أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة”.
والشرط السادس أن يتمكن العائد من المطالبة بحقوقه في السكن والأرض والممتلكات واسترداد الممتلكات والحصول على التعويضات وفقًا للقانون الدولي”.
وتضمن البند السابع وجوب “احترام المسؤولية الإشرافية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شؤون اللاجئين عن عودة اللاجئين”، في حين أكدت الخارجية في الشرط الثامن أن يكون لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حرية الوصول دون عوائق إلى العائدين في جميع أنحاء سوريا لمراقبة الاستقبال وإعادة الإدماج”.

اترك رد