بعد تقدّم حركة طالبان.. “ترامب” يدعو “بايدن” للاستقالة

دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في بيان، أمس الأحد، الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن إلى تقديم استقالته، وذلك عقب تقدّم حركة طالبان في أفغانستان.

وقال “ترامب” في بيان مقتضب: “لقد حان الوقت لكي يستقيل جو بايدن.. إنه عار لما سمح بحدوثه في أفغانستان، جنباً إلى جنب مع الارتفاع الهائل في إصابات كورونا، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، والاقتصاد المعطل”.

وأضاف “ترامب” أنّ الرئيس جو بايدن “لم يُنتخب بشكل شرعي”.

طالبان

وسبق أن أشاد “ترامب”، أواخر شهر نيسان الماضي، بقرار “بايدن” سحب القوات الأميركية من أفغانستان، لكنه انتقد الجدول الزمني للقيام بذلك.

من جانبها شدّدت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي على ضرورة شكر الرئيس جو بايدن لـ”وضوح الإجراءات” التي اتخذها تجاه أفغانستان.

وكتبت “بيلوسي” – عبر حسابها في “تويتر” – قائلةً: “ينبغي شكر الرئيس على وضوح أهداف بيانه بشأن أفغانستان وتصرفاته”، مشيرةً في الوقتِ عينه إلى أنّ “الولايات المتحدة قلقة بشأن المعلومات uk سوء معاملة طالبان للمواطنين الأفغان، وخاصة النساء والفتيات”.

وكانت حركة طالبان قد تمكّنت، في وقتٍ سابق أمس، من السيطرة على العاصمة الأفغانية كابُل ودخول القصر الرئاسي، في حين كشف الرئيس الأفغاني أشرف غني عن مغادرته للبلاد.

اترك رد