تحذيرات من عجز مشافي شمالي سوريا عن استقبال مرضى كورونا

قال طبيب بالمشفى التخصصي في مدينة إدلب: إن مشافي الشمال السوري غير قادرة على استقبال مصابين جدد بفيروس كورونا بسبب امتلائها بالمرضى.

وأضاف الطبيب وسيم زكريا على صفحته في فيسبوك “يؤسفني إبلاغكم أحبتي بأن جميع مشافي الكورونا في الشمال ممتلئة الآن لايوجد شاغر لأي حالة إضافية”.

وتابع قائلا “هذا ما كنا نحذر منه ببداية الأزمة وهو انهيار القطاع الصحي وهاقد بدأت أولى مظاهره للأسف”.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة إلى وحدة تنسيق الدعم، الخميس، تسجيل 441 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق شمال غربي سوريا ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 7 آلاف و500 إصابة.

وأضافت شبكة الإنذار أنها سجلت 109 حالات شفاء جديدة من الفيروس، ليصل العدد الإجمالي للمتعافين منه إلى 2837 شخصا.

وأجرى مخبر الترصد الوبائي التابع للشبكة، ألفا و401 تحليل جديد للأشخاص المشتبه بإصاباتهم بكورونا، ووصل إجمالي عدد التحاليل التي أجراها المخبر 31 ألفاً و19 تحليلاً في مناطق شمال غربي سوريا.

وتعاني منطقة شمال غربي سوريا من صعوبة كبيرة في تنفيذ أي إجراءات احترازية لـ مواجهة وباء كورونا لأن “وزارة الصحة لا تملك السلطة أو الأدوات لتنفيذ الخطة الاحترازية”، وتحتوي المنطقة على 15 مركزَ عزل من أصل 31 لكنها “لا تعمل بطاقتها الاستيعابية الكاملة بسبب النقص في التجهيزات”، إضافة إلى وجود 7 مستشفيات بإجمالي 645 سريراً، منها 114 سريرَ عناية و86 منفسة، في حين مِن المخطط أن يصل عددها إلى 159 منفسة.

اترك رد