تركيا تنقذ 34 طالب لجوء في بحر إيجه أجبرتهم اليونان على العودة |صور

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، 34 طالب لجوء، أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، قبالة سواحل ولاية إزمير غربي البلاد. 

وذكر بيان صادر عن قيادة خفر السواحل التركي، ليل الإثنين – الثلاثاء، أنهم تلقوا بلاغا بوجود مجموعة من طالبي اللجوء، قبالة سواحل قضاء “ديكيلي” بالولاية.

وأوضح أن طالبي اللجوء كانوا على متن قارب مطاطي، ويريدون الوصول إلى إحدى الجزر اليونانية، إلا أن سلطات أثينا أجبرتهم على العودة إلى المياه التركية.

وأضاف أن خفر السواحل تمكن من إنقاذهم، ونقلهم إلى اليابسة.

20210809_2_49541802_67781830.jpg

وأشار إلى أن من بين طالبي اللجوء نساء وأطفال، وأنه بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية، أحيلوا إلى مديرية الهجرة بالولاية.

وسبق أن قالت منظمة “الهجرة الدولية” التابعة للأمم المتحدة إن 970 طالب لجوء غير شرعي قضوا غرقاً في مياه البحر الأبيض المتوسط، منذ مطلع العام الجاري.

وكانت الأمم المتحدة قد وجهت انتقادات إلى ليبيا والاتحاد الأوروبي في وقت سابق وطالبتهما بإدخال إصلاحات على قواعد عمليات البحث والإنقاذ، مشدّدة على أن الممارسات الحالية تحرم اللاجئين حقوقهم وتنتهك كراماتهم إن لم تسلبهم حياتهم.

يذكر أنّ مئات السوريين بينهم نساء وأطفال غرقوا، خلال السنوات الماضية، في مياه البحر المتوسط خلال رحلة الوصول إلى أوروبا، فارين من قصف ومجازر نظام الأسد والقوات الروسيّة والميليشيات الإيرانية، بحثاً عن حياة آمنة ومستقبل أفضل.

اترك رد