دراسة: النظام السوري لا يصرح سوى بـ 1.25 في المئة من الوفيات الفعلية بفيروس كورونا

ترجمة: سيريا مونيتور

أكدت الحكومة السورية رسميًا حدوث 2703 إصابة و 109 حالات وفاة بفيروس كورونا فقط منذ بدء الوباء العالمي. إلا أن هذه الأرقام تعتبر أقل بكثير من عدد الحالات الحقيقي ، إذ يبلغ عدد الوفيات المعلن عنه 1.25 بالمئة فقط من العدد الفعلي للوفيات ، وذلك وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون من فريق الاستجابة لـ COVID-19 في إمبريال كوليدج لندن ، ومدرسة لندن من قسم الصحة العامة وطب المناطق الحارة ، وفريق سوريا في كلية لندن للاقتصاد ، وجوجل ، والمعهد الأوروبي للسلام ، ومعهد الشرق الأوسط.

وجاء في الدراسة أن ما يقدر بنحو 4380 (95 بالمئة) من الوفيات بسبب كوفيد 19في دمشق ربما تم تجاهلها اعتبارًا من 2 سبتمبر 2020

بالنظر إلى أنه من المحتمل أن تكون أقوى مراقبة طبية في سوريا هي في مدينة دمشق ، فإن هذه النتائج تشير إلى أن مناطق أخرى من البلاد قد تكون قد شهدت معدلات وفيات مماثلة أو أسوأ بسب الفيروس

من جهة أخرى فإنه لا توجد أرقام موثوقة لحالات الإصابة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة حاليًا.  لكن في الأيام الأخيرة حظيت العديد من الحالات باهتمام كبير محليًا ، مما يشير إلى الحجم الحقيقي لتفشي الفيروس في البلاد. وفي الأسبوع الماضي ، توقفت المفاوضات بشأن الدستور السوري الجديد بشكل مفاجئ لأن أربعة من أصل 23 عضوا من وفد النظام السوري ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا. ثم جاءت نتيجة اختبار سبعة لاعبين في المنتخب الوطني لكرة القدم إيجابية ، بحسب الاتحاد الرياضي السوري. وأشارت مجموعة شهيرة على فيسبوك للمحامين السوريين إلى أنها فقدت 31 محامياً بسبب العدوى في الشهر الماضي فقط.

ونظرًا لتسليط وسائل الإعلام الضوء على المزيد من الحالات ، لجأ العديد من السوريين إلى الإنترنت بحثًا عن المشورة الطبية. وبدأت صفحات الفيسبوك التي لديها عشرات الآلاف من المتابعين الآن بإعادة توجيه تركيزها من القنابل والأسلحة إلى فيروس كورونا.

تأتي هذه الدراسة بعد أن ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه في الأسبوع المنصرم ارتفع عدد الوفيات في جميع أنحاء العالم بسبب فيروس كورونا بنسبة 8 في المئة ؛ أي ما مجموعه 40600 حالة وفاة ، مقارنة بالأسبوع السابق.

ووفقًا لأحدث البيانات من جامعة جونز هوبكنز هناك ما يقرب من 29.4 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك ما لا يقل عن 931000 حالة وفاة ذات صلة وذلك بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على انتشار الوباء.

المصدر: موقع ذا ناشونال انتريست

https://nationalinterest.org/blog/coronavirus/study-syria-may-only-be-counting-125-percent-actual-coronavirus-fatalities-169026

اترك رد