دمشق وحلب بلا كهرباء لأكثر من 15 ساعة

عاشت العاصمة السورية دمشق ومحافظة حلب وغيرها من المدن السورية الواقعة تحت سيطرة النظام، يوم أمس الإثنين، انقاطاعاً شاملاً في الكهرباء استمر ساعات طويلة.

وأفادت وسائل إعلام مقربة من النظام بأن مئات الشكاوى من مختلف المدن والمحافظات السورية وصلت بسبب تقنين استثنائي وانقطاع طويل ومتواصل للتيار الكهربائي، تجاوزت فيه ساعات القطع 15 ساعة مقابل ساعة وصل واحدة.

وقالت إذاعة “شام إف إم” الموالية إنها تواصلت مع وزارة الكهرباء للحصول على إيضاح حول سبب الانقطاع، ولكن تم رفض التصريح من قبلهم، من دون الحصول على إجابات واضحة عن شكاوى المواطنين.

وحول مبرر “وزارة الكهرباء” لانقطاع الكهرباء الشامل، قال غسان الزامل وزير الكهرباء في حكومة النظام، إن عطلاً أصاب خطوط التوتر العالي التي تربط المنطقة الشمالية والجنوبية مما أدى إلى خروج محطة تشرين ومحطة “دير علي” عن الخدمة.
وأضاف الزامل أنه أعيد إقلاع محطة “دير علي” بشكل شبه كامل وأن واقع الكهرباء سيعود إلى الاستقرار خلال الساعات القادمة على حد تعبيره.
واعترف الزامل في تصريحات لقناة “السورية” التابعة للنظام، بأن الشبكة الكهربائية توقفت عن العمل بشكل كامل عن المنطقة الجنوبية بعد تعطل محطات التوليد، وأن العمل جارٍ لإعادة ربط المناطق بالكهرباء من جديد. وتابع أنّ التأخر الحاصل في عودة محطة تشرين للعمل سببه حصول عطل في المحطة

وفي رده على الأخبار التي تناولتها صفحات مقربة من النظام على مواقع التواصل الاجتماعي بأن المحطات التي خرجت عن الخدمة لا يمكن صيانتها أو إعادة تشغيلها، نفى الزامل هذه الأخبار مشيراً إلى عروض صيانة أعلنت عنها “الوزارة” لصالح إحدى شركات الصيانة (لم يسمها) وأن الشركة ستباشر بأعمال الإصلاح بعد وصول قطع التبديل من الخارج.
وأردف الزامل: “وضع محطة تشرين جيد، وكل الكلام حول تعطل المحطة هو تصريحات غير مسؤولة وغير دقيقة”.

مناطق سيطرة النظام في دير الزور بلا كهرباء

كما شهدت مدينة دير الزور انقطاعا متكررا للتيار الكهربائي، بسبب أعطال في الخطوط الرئيسية المغذية، حيث انقطعت الكهرباء عن المدينة بشكل متواصل أكثر من ثلاث مرات خلال الأسبوع الماضي والحالي، وتقول وسائل إعلام نظام الأسد إن الانقطاعات سببها أعطال متكررة في “خط التوتر 230” المغذي للمحافظة.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات لأكثر من 15 ساعة متواصلة.

 

اترك رد