هل ستمنح الحكومة التركية اللاجئين السوريين وثيقة سفر؟

قال نائب رئيس منبر الجمعيات السورية “باسل هيلم”: إن المنبر قدم طلباً للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في التنقل بين تركيا والدول الأوروبية.

وقال “هيلم” لـ موقع تركيا بالعربي، إنه “ما دامت دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال تمنح وثيقة سفر للاجئين لديها والتي تمكنهم من خلالها من السفر إلى الكثير من دول العالم، لماذا لا يتم إجراء مثل هذا الأمر في تركيا، لقد طرحنا هذا الأمر إلى جانب مسألة الإقامة الإنسانية في العديد من الاجتماعات، وتقدمنا بذلك سواءً لسيادة وزير الداخلية أو والي إسطنبول أو مدير الهجرة حيث نطرح هذه الأفكار أينما كنا وفي أي اجتماع”.

وأضاف “كان هناك تجاوب كبير حول هذا الموضوع، إلا أنه وكما هو معروف هناك (نظام معين) تسير عليه الأمور في تركيا، نحن قدمنا فكرة وثقية السفر السورية التي تمنح من الحكومة التركية للاجئ السوري، وهي مماثلة لتلك التي كان يمنحها نظام الأسد للاجئين الفلسطينيين في سوريا”.

وتابع “هذا الموضوع في الغالب سيكون في المرحلة الثانية بعد الإقامة الإنسانية، حيث وبمجرد الانتهاء من موضوع الإقامة الإنسانية، سنعود ونطرح فكرة وثيقة السفر مجدداً من أجل منح هذه الوثيقة للسوريين وحل مشكلة سفرهم خارج تركيا”.

ومنتصف الشهر الفائت، أصدرت المديرية العامة للهجرة التركية، إحصائية جديدة لعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، ذكرت فيها أن عددهم بلغ 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

اترك رد