وزارة الدفاع الروسية تترقب أول دفعة من “SU-57” بعد تجريبها في سوريا (فيديو)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في 2 من تشرين الثاني الحالي، أنها ستتسلم في كانون الأول المقبل، أول دفعة من مقاتلات “SU-57” التي تعمل بمحرك من المرحلة الأولى.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية، أن الوزارة ستحصل على أول مقاتلة من طراز “SU-57” التي تعمل بمحرك من الدرجة الأولى في كانون الأول المقبل، بالإضافة إلى أربع مقاتلات أخرى في عام 2021.

وسيرتفع معدل تسليم المقاتلة الجديدة ليصل إلى 15 مقاتلة في السنة، وبناء عليه سينفذ العقد الموقّع في 2019 لتسلّم 76 مقاتلة حتى العام 2028.

وبحسب المصدر، ستتسلّم وزارة الدفاع الروسية أول دفعة من المقاتلات التي تعمل بمحرك من المرحلة الثانية في عام 2022.

وجرى بنجاح اختبار هذه المقاتلة، التي تنتمي إلى مقاتلات الجيل الخامس، بظروف قتالية في سوريا، بحسب وزارة الدفاع.

ما مواصفات “SU-57″؟

تنتمي مقاتلة “SU-57” التي تُسمى أيضًا “تي 50” إلى مقاتلات الجيل الخامس، وبدأت شركة “سوخوي” بتطويرها في عام 1990 بالتعاون مع شركة “يونايتد إيركرافت” الروسية، وأجرت أولى طلعاتها التجريبية في عام 2010.

تبلغ سرعة المقاتلة 2600 كيلومتر في الساعة (أسرع من الصوت)، ويمكنها التحليق بارتفاع 20 ألف متر، وهي ميزة لا تمتلكها أي من مقاتلات الجيل الخامس، كما يمكنها التحليق بمدى خمسة آلاف و500 كيلومتر.

المقاتلة مزودة برادار يعمل بنظام “إكس باند” فائق القدرة، يبلغ مداه 400 كيلومتر، ويمكنه تتبع 60 هدفًا بنفس الوقت.

تمزج “SU-57” بين مقاتلة فوق صوتية وطائرة هجومية بقدرات عالية، وهي مغطاة عن الرادارات المعادية.

وتصمم روسيا نسخة تصديرية من المقاتلة باسم “سو 57 إي”، بحسب ما نقله برنامج “كلاشينكوفا” عن موقع “جانز” الأمريكي.

صُممت المقاتلة بمقعد واحد، وكرسي قذف ينتمي للجيل “4++”، ما يرفع مستوى الأمان للطيار.

ويمكنها التزود بالوقود في أثناء تحليقها في الجو، ويبلغ وزن إقلاعها الأقصى 35 طنًا، وطولها 22 مترًا، والمسافة بين طرفي الجناحين 14.2 متر.

وأخذ المصممون الروس بعين الاعتبار الأخطاء التي اُرتكبت في تصميم المقاتلات الغربية، كي لا يكرروها، لأن المقاتلة مصممة بعد المقاتلات الغربية من الجيل الخامس، بحسب أحد طياري اختبار المقاتلة، سيرغي تشيرنيشوف.

وجُهزت المقاتلة بست نقاط تعليق خارجية وأربعة مخادع لحمل أنواع مختلفة من الصواريخ، التي تشمل صواريخ “جو- جو” متوسطة وبعيدة المدى، وصواريخ “جو- أرض” قصيرة المدى وأخرى مضادة للرادارات، وصواريخ مضادة للسفن، ومدفع مدرج عيار 30 مليمترًا، وتبلغ سرعته 1500 طلقة في الدقيقة الواحدة.

تتفوق على مثيلاتها من مقاتلات الجيل الخامس الغربية، وتكلفتها أقل بكثير، ويمكنها التحرك والمناورة أكثر من مقاتلة “F-35” الأمريكية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الطيار في برنامج “الاستخدام العسكري” الذي تعرضه قناة “زفيزدا” سيرغي بوغدان، قوله “كانت المهمة في اختبار الطائرة في العمل، واستخدامها للأسلحة الجديدة وطريقة مختلفة لاستخدامها، لقد تم استخدامها بنجاح”.

مساعٍ تركية لشرائها

وأبدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 27 من آب الماضي، رغبة بلاده بالحصول على مقاتلة “SU-57″، وذلك خلال زيارته معرض “ماكس- 2019” للطيران في مدينة جوكوفسكي الروسية، برفقة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وتأتي محاولات تركيا للحصول على هذه الطائرة المقاتلة، في حين علّقت واشنطن عمليات تسليم وبيع مقاتلات الجيل الخامس “F-35” لأنقرة، على خلفية نيتها شراء منظومة الصواريخ الرسية “S-400”.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرغ” مطلع تموز من عام 2019، أن تركيا شكلت مخزونًا احتياطيًا من قطع غيار الأسلحة الأمريكية، كخطوة احتياطية لمواجهة احتمال فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، بسبب شرائها أسلحة الدفاع الجوي الروسية.

وأشار موقع “فوربس” إلى بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في 18 من آب الماضي، الذي عارض من خلاله بيع طائرة “F-35” الأمريكية من الجيل الخامس، وأي أسلحة نوعية أخرى في الشرق الأوسط.

وفي 23 من تشرين الأول الماضي، وقع وزيرا الدفاع الأمريكي والإسرائيلي إعلانًا مشتركًا في واشنطن، ينص على حفاظ الولايات المتحدة على التفوق العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

“SU-57” في سوريا

نشرت قناة “روسيا اليوم”، في 26 من تشرين الثاني 2015، تسجيلًا مصوّرًا لمقاتلة الروسية في أثناء قصفها مواقع خارجة عن سيطرة النظام السوري في تلك الفترة.

وصرّح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في 1 من آذار عام 2018، أن اثنتين من مقاتلات الجيل الخامس “SU-57” الروسية، نفذتا بنجاح برنامج اختبارات قتالية في سوريا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، في 19 من تشرين الثاني عام 2018، عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فكونتاكتي“، فيديو للعمليات القتالية التي نفذتها المقاتلة الروسية في سوريا.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: