وزير الجيش الإسرائيلي: على أميركا حشد الشرق الأوسط ضد إيران

قال وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، الثلاثاء، إن على إسرائيل والدول العربية التي تشاركها المخاوف بشأن إيران أن تعزز قدراتها العسكرية تحت رعاية واشنطن، وذلك قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة.

وأشار غانتس في خطاب إلى تقارب العلاقات الأمنية الإسرائيلية مع دول الخليج العربية في إطار حملة دبلوماسية برعاية الولايات المتحدة عام 2020، وكذلك مصر والأردن، مضيفاً أن هناك جهوداً لتوسيع هذا التعاون، بحسب وكالة “رويترز”.

وأوضح وفق نص “رسمي” أنه “في مواجهة العداء الإيراني… المطلوب ليس فقط التعاون، بل أيضاً حشد قوة إقليمية، بقيادة أميركية، مما سيعزز قوة جميع الأطراف المعنية”.

وأردف أنه “في هذا الصدد، نحن نعمل باستمرار من أجل أمن مواطني إسرائيل”.

وفي وقت سابق، لوح رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بإمكانية “اتخاذ إجراءات” ضد إيران، لكنه أكد أن إسرائيل تفضل المسار الدبلوماسي لتجريد إيران من “كل إمكانياتها لتطوير السلاح النووي” بحسب وكالة الأناضول.

زيارة بايدن للشرق الأوسط

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، أعلن مسؤول أميركي أن جولة بايدن في الفترة من 13 إلى 16 تموز المقبل ستشمل “إسرائيل” والأراضي الفلسطينية والسعودية.

وبحسب التلفزيون السعودي الرسمي، سيحضر بايدن قمة مع قادة دول الخليج ومصر والأردن والعراق.

ومن بين القضايا التي من المرجح أن تكون على جدول الأعمال برنامج إيران النووي والمفاوضات الدولية غير المثمرة حتى الآن لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015.

وعبرت “إسرائيل” أكثر من مرة عن استعدادها للتعاون عسكرياً مع شركائها الخليجيين الجدد، الذين كانوا أكثر تحفظاً إزاء الإعلان عن مثل هذا الاحتمال.

اترك رد