اجتماع أستانا بشأن سوريا سيُعقد قبل نهاية العام

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أنه يجري الإعداد لعقد الاجتماع الـ 22 ضمن “مسار أستانا” بشأن سوريا في العاصمة الكازاخية قبل نهاية العام الحالي.

وفي تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة “تاس” الروسية قال “بوغدانوف” إن التواريخ المبدئية للاجتماع كانت قد حُددت بالفعل، إلا أن التغييرات في جداول العمل أدت إلى تأجيله، مؤكداً أن الاجتماع سيُعقد بالتأكيد قبل نهاية العام.

وعُقدت في كانون الثاني الماضي أعمال الجولة الـ 21 من “مسار أستانا” بشأن سوريا، بمشاركة وفود الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، ووفدي النظام والمعارضة، وحضور الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقبين، بالإضافة إلى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأكد البيان الختامي للمباحثات على ضرورة العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم بإشراف الأمم المتحدة، وأهمية الحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب شمالي البلاد.

وعلى هامش الدورة الـ79 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقد وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، وتركيا هاكان فيدان، وإيران عباس عراقجي، اجتماعاً ضمن “صيغة أستانا” بشأن سوريا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن الأطراف الثلاثة “أجروا تبادلاً شاملاً لوجهات النظر حول تطور الأوضاع في سوريا وما حولها، مع التركيز على مهام التطبيع على المدى الطويل”.

Read Previous

بارزاني يزور أنقرة لبحث التعاون الأمني مع تركيا

Read Next

في اجتماع “الناتو”… وزير الدفاع التركي: سنشارك موقفنا بشأن سوريا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular