استمرار محاولات الجيش الإسرائيلي للغزو البري وهدنة 5 أيام للإفراج عن المعتقلين بوساطة قطرية

سيريا مونيتور

واصل الاحتلال الإسرائيلي العدوان على قطاع غزة عبر القصف المستمر ومحاولات الاقتحام البري، مستهدفاً بشكل رئيسي المشافي والأحياء المدنية لتهجير المدنيين، باليوم الـ 39 على التوالي، في الوقت الذي أعلنت فيه حركة حماس استعدادها للإفراج عن 70 أسيراً مقابل هدنة لـ 5 أيام.

وقال أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، إن هناك جهداً قطرياً لـ “الإفراج عن محتجزي العدو من النساء والأطفال”، مقابل إطلاق سراح 200 طفل و75 امرأة فلسطينية أسيرة لدى إسرائيل.

هدنة 5 أيام

وأوضح أبو عبيدة في كلمة مسجلة له، أنه “كان هناك جهد من الإخوة الوسطاء القطريين الأسبوع الماضي، من أجل الإفراج عن محتجزي العدو من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة فلسطينية هم مجموع المعتقلين حتى تاريخ الحادي عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) من النساء والأطفال لدى العدو”.

وأشار إلى أن إسرائيل طلبت “الإفراج عن مئة امرأة وطفل من محتجزي العدو في غزة”.

وإثر ذلك، أبلغت حركة حماس “الوسطاء أن بإمكاننا في هدنة مدتها 5 أيام أن نفرج عن 50 من النساء والأطفال المحتجزين في غزة وقد يصل العدد في نهاية المطاف إلى 70، على اعتبار وجود إشكالية في وجود أولئك المحتجزين لدى فصائل وجهات متعددة، على أن تتضمن الهدنة وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإغاثية والإنسانية لجميع أبناء شعبنا في جميع أنحاء قطاع غزة”، وفق أبو عبيدة.

لكن “العدو ما زال يماطل ويتهرب من دفع هذا الاستحقاق ويضرب بعرض الحائط ليس حياة المدنيين الفلسطينيين فحسب، بل لا يهمه حتى قتل أسراه”، بحسب أبي عبيدة.

وأشار في هذا الصدد، إلى مقتل “الأسيرة المجندة فاؤل أسياني التي أسرت على قيد الحياة وسجلت مناشدة لإطلاق سراحها في بداية الحرب لكنها قتلت في قصف للعدو قبل أيام”.

Read Previous

“دقيقة صمت على روح يحيى صالحة” تجدد المظاهرات في السويداء وإحياء لذكرى الشهداء

Read Next

مباحثات بين هيئة التفاوض السورية ووفد فرنسي في الملف السوري والمستجدات السياسية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular