الخارجية التركية مُستاءة من الشراكة الأمريكية مع ميليشيا قسد وتحذر من التصعيد في غزة

سيريا مونيتور

ناقش وزير الخارجية الأميركي ونظيره التركي هاكان فيدان في إسطنبول عدة ملفات من بينها الدعم الأميركي لـ “قسد” في سوريا والتهدئة في غزة وملف طائرات إف 16 وانضمام السويد لحلف “الناتو”.

وبشأن الدعم الأميركي لـ قسد، عبّر الجانب التركي عن انزعاجه لاستمرار الشراكة الأميركية مع “قسد”، واستمرار تزويدها بالسلاح والدعم العسكري، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادرها.

وآخر العام الماضي، ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن تعمل عبر القنوات الدبلوماسية لإيقاف التصعيد التركي على مناطق سيطرة “قسد” شمال شرقي سوريا.

من جهته قال بلينكن في تغريدة على منصة “إكس”، “التقيت بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان لمناقشة الصراع في غزة وأهمية الانتهاء من اتفاق السويد  للانضمام إلى حلف الناتو دون مزيد من التأخير”.

وأضاف في تصريحات صحفية “ركزنا بشكل مكثف في تركيا على ما تستطيع هذه الأخيرة القيام به باستخدام تأثيرها وعلاقاتها للمساعدة في تجنب اتساع رقعة النزاع الدائر في الشرق الأوسط، كما تطرقنا إلى الدور الذي تستطيع أن تلعبه في المرحلة التالية للصراع في غزة لناحية المسائل الصعبة المتعلقة بالحوكمة بقيادة فلسطينية وإعادة بناء الأمن، والعمل الذي تستطيع القيام به مع الأطراف الأخرى لمحاولة تحقيق سلام وأمن أكثر استدامة وديمومة في المنطقة. وتحدثنا أيضا في تركيا عن الخطوات الأخيرة في عملية استكمال التصديق على انضمام السويد إلى الحلف في الأسابيع المقبلة”.

وكانت الخارجية التركية قد حذرت في الأيام الماضية من توسع دائرة الحرب في غزة، لتشمل دولا أخرى في المنطقة على رأسها سوريا ولبنان.

Read Previous

مقرّب من بيت الأسد: اعتقال محامٍ سوري من منزله لشتمه رأس النظام السوري

Read Next

اتفاق بين هيئة تحرير الشام والجيش الوطني السوري، فما مضمونه؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular