بارزاني يزور أنقرة لبحث التعاون الأمني مع تركيا

التقى رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يوم أمس بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان ورئيس جهاز المخابرات التركي إبراهيم كالين في العاصمة أنقرة. 

تأتي هذه الزيارة قبل الانتخابات البرلمانية المنتظرة في إقليم كردستان، والمقرر إجراؤها في 20 تشرين الأول، بعد تأجيلها لأكثر من عامين بسبب خلافات سياسية داخلية.

وبحسب موقع (T24) تركزت محادثات الاجتماع الثلاثي على عدة ملفات رئيسية، أبرزها تعزيز التعاون الأمني بين تركيا وإقليم كردستان، لا سيما في ظل التحديات الأمنية المشتركة بين الجانبين.

كما تناول الاجتماع مستقبل العلاقات الاستراتيجية بين أربيل وأنقرة، خاصة في ظل الانتخابات البرلمانية المقبلة في الإقليم، والتي تعتبر نقطة تحول مهمة في السياسة الكردية الداخلية.

وتأتي زيارة بارزاني إلى تركيا في ظل استعدادات إقليم كردستان لإجراء الانتخابات البرلمانية التي تم تأجيلها خمس مرات منذ عام 2022 بسبب خلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يقوده بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده جلال طالباني، حول نظام الانتخابات وحصة الأقليات.

وتعلق عمل البرلمان في أيار 2023، بعد فشل الأطراف المتنازعة في التوصل إلى اتفاق بشأن النظام الانتخابي، ما جعل هذه الانتخابات محورية لتحديد مستقبل الحكم في الإقليم.

وتسعى كل من تركيا وإقليم كردستان إلى تعزيز علاقاتهما في ظل تحديات إقليمية متزايدة، حيث تواجه تركيا تهديدات أمنية من حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية، بينما يسعى إقليم كردستان لتأمين استقرار داخلي مع اقتراب الانتخابات.

Read Previous

ميسي يقود الأرجنتين لاكتساح بوليفيا والبرازيل تسحق بيرو

Read Next

اجتماع أستانا بشأن سوريا سيُعقد قبل نهاية العام

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular