تقرير صحفي: إيران لا تزال في حالة قلق على مستشاريها في سوريا

سيريا مونيتور

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” إن إيران سحبت كبار قادة “الحرس الثوري” من سوريا قبل خمسة أيام فقط من تنفيذ الولايات المتحدة غارات جوية استهدفت فيها مواقع للميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، وذلك “لمنع تعرض قوات النخبة الإيرانية لمزيد من الخسائر”.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن ثلاثة مصادر، من بينها مسؤول إيراني، قولهم إن طهران اتخذت قرار سحب القادة بعد أن حمّل الرئيس الأميركي، جو بايدن، إيران المسؤولية عن الهجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة “البرج 22” في الأردن، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة العشرات، وتعهّد بالرد.

وذكرت المصادر أن “ضباط الحرس الثوري كانوا قد غادروا سوريا بحلول الوقت الذي شنت فيه واشنطن ضربات جوية بعد خمسة أيام”، مضيفين أن “ذلك كان علامة على عدم رغبة طهران في الانجرار إلى صراع مباشر مع الولايات المتحدة”.

وعن “حزب الله”، قال أحد المصادر إن الحزب “سحب بعض كبار قادته من العراق، وأصبح أكثر حذراً بشأن تحركات مقاتليه جنوبي لبنان”.

وقال المسؤول الإيراني إن “قرار سحب القادة يعكس تغييراً في التكتيكات، حيث قُتل تسعة ضباط من الحراس الثوري الإيراني بالفعل في غارات إسرائيلية منذ تشرين الأول الماضي”، مشيراً إلى أنه “تم سحب قادة الحرس الثوري لمنع التصعيد مع الولايات المتحدة”.

وأشار أحد المصادر إلى أن إيران “كانت تشعر بالقلق إزاء الضرورة المحتملة للانتقام إذا قتل المزيد من القادة”، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة “نقلت أيضاً عبر قنوات غير مباشرة أنها لا تسعى إلى صراع مع إيران، وهو مصدر قلق مشترك مع إيران”.

Read Previous

إسرائيل تقصف مطار النيرب العسكري بصاروخ “كروز” وأنباء عن وقوع إصابات

Read Next

هزة أرضية تضرب هاتاي التركية والمناطق المحيطة بها بقوة 4.2 على مقياس ريختر

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular