تقرير من 23 صفحة للشبكة السورية لحقوق الإنسان يوضح انتهاكات النظام خلال الشهر الماضي

سيريا مونيتور

سلّطت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الضوء، في تقريرها الشهري على حالة حقوق الإنسان في سوريا خلال شهر تشرين الثاني 2023.

ووثق التقرير -الذي جاء في 23 صفحة- أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، كما أشار إلى قرار محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة ضد النظام السوري، مطالبة بوقف التعذيب.

وفي تفصيل الإحصائيات، سجل التقرير مقتل 72 مدنياً في تشرين الثاني، بينهم 14 طفلاً و7 نساء، 9 منهم قضوا تحت التعذيب، مشيراً إلى أن النظام السوري كان المسؤول الرئيسي عن هذه الحوادث.

كذلك سجّل التقرير 221 حالة اعتقال تعسفي، بينها 19 طفلاً و14 سيدة، على يد “أطراف النزاع” والقوى المسيطرة في سوريا، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات ريف دمشق فحلب ثم دمشق.

وبحسب التقرير فقد شهد تشرين الثاني ما لا يقل عن 3 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 2 من هذه الهجمات كانت على يد قوات النظام السوري، و1 على يد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، من بين هذه الهجمات وثق التقرير 1 حادثة اعتداء على منشأة تعليمية، و1 على مكان عبادة.

كما أشار إلى استمرار هجمات قوات النظام السوري على شمال غرب سوريا، مع تركيز على المناطق الزراعية وارتكاب جرائم ضد المدنيين خلال موسم جني الزيتون. ورصد التقرير تراجعاً في هجمات القوات الجوية الروسية على نفس المنطقة، مع التركيز على الأضرار المادية دون تسجيل خسائر بشرية.

Read Previous

استهداف سيارتين عسكريتين لميليشيا النظام يسفر عن مقتل 5 عناصر في درعا

Read Next

شبّيح من ميليشيا “لواء القدس” مختاراً لمخيم النيرب في حلب

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular