رأس النظام يتربّع على جثث السوريين وتنظيم داعش يجدد نشاطه: الواقع السوري إلى أين؟

رأت تقارير غربية أن حال النظام السوري لا يختلف عن حال تنظيم داعش في سوريا، فكلاهما يعيشان أفضل أيامها بسبب عدم وجود أي حرب ضدهما.

وأشارت التقارير إلى أن رأس النظام السوري بشار الأسد يعيش أفضل أيامه في عام 2023، حيث يشرب نخب بقائه على أنقاض ضحاياه، في حين أن داعش يجلس مرتاحًا أيضًا في مناطق تواجده في سوريا.

وبينما هُزمت “الدولة” الإقليمية لداعش بنجاح في سوريا قبل أربع سنوات، فإن التنظيم ما يزال يحافظ على تمرد نشط وخطير، حسب التقارير.

واعتبرت أن الصراع السوري لم يكن يتعلق فقط بداعش، بل إن الأسوأ من ذلك هو الصعود السريع للتنظيم واستمراره، إضافة إلى أن التطبيع غير المشروط مع النظام السوري سيؤدي إلى تفاقم العديد من التهديدات الأخرى أيضًا، من النزوح الجماعي واللاجئين على المدى الطويل، والانهيار الاقتصادي والمعاناة الإنسانية، والعنف المستعصي والجريمة المنظمة، والفساد المؤسسي وأمراء الحرب، و عدة صراعات جيوسياسية متداخلة تدور رحاها على الأراضي السورية وفوق الأجواء السورية.

وانتقدت التقارير تساهل الإدارة الأمريكية في معالجة الملف السوري، مشيرة إلى أن إدارة بايدن إذا كانت ستفي بوعد حملتها بالتعامل بعزم أكبر لحل الأزمة السورية وإعطاء الأولوية لملايين ضحاياها، لكانت قد تصرفت بشكل مختلف تمامًا خلال العامين الماضيين، وبدلاً من ذلك فإن حملة مواجهة داعش هي القضية الوحيدة التي احتفظت بدعم ثابت على المستوى الرئاسي، لكن عدم الاهتمام الحالي في صد تطبيع الأسد سيقضي بلا شك على هذا الخط من الجهد أيضًا.

وأفادت التقارير الغربية بأن الفشل الحكومي الحاد في العراق وسوريا، وفر الظروف اللازمة لظهور داعش، وتغير العالم نتيجة لذلك، ولكن ورغم اعتراف إدارة بايدن الواضح بأن مواجهة داعش والتحديات المرتبطة به في سوريا هي مصلحة أمريكية حيوية ، يبدو أن الجهد بأكمله يتجه نحو نهاية خطيرة وسابقة لأوانها بفضل عدم اهتمام واشنطن الأوسع بسياسة سوريا.

واعتبر أن التقارير الغربية حول داعش بأنه يعيش أفضل أيامه لها مغزى محدد، وهو أن التنظيم يعمل على تجنيد الشباب لصالحه واستقبال مقاتلين لتوسيع أعداده وتجميع قواه بكل حرية، حتى أنه يحصل على طرق إمداده بطرق سهلة دون التضييق عليه من أي طرف كان، محذراً من تداعيات التراخي في ما يخطط له داعش وخاصة الظهور في مناطق متفرقة من جديد في سوريا وقلب المنطقة رأسا على عقب بسبب السياسة الأمريكية المتراخية، حسب وصفه.

ووسط كل ذلك تحذر التقارير من التطبيع مع النظام السوري، إضافة إلى تأكيداتها بأنه يجب عدم التقليل من صعود داعش وقوته إلى الواجهة من جديد.

Read Previous

عقوبات جديدة تفرضها سويسرا على أقارب الأسد ومؤسسات تابعة لزوجته أسماء

Read Next

3000 قتيل إيراني في سوريا منذ بدء الحرب “للإبقاء على نظام الأسد”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular