طوفان الأقصى.. مذبحة غزة متواصلة لليوم العاشر وبايدن يحذر من احتلال القطاع

ارتفعت، اليوم الأحد، حصيلة القصف الانتقامي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر، إلى 2670 قتيلاً فلسطينياً و9600 جريحاً بينهم أطفال ونساء، في حين تجاوز عدد النازحين من منازلهم في غزة حاجز 400 ألف فلسطيني.

في المقابل وصلت حصيلة الهجمات التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضمن إطار عملية “طوفان الأقصى” التي انطلقت، فجر السبت (7 تشرين الأوّل 2023)، إلى أكثر من 1300 قتيل وأكثر من 2700 جريح، حالات بعضهم خطيرة، بحسب “هيئة البث الإسرائيلية”.

ووفقاً للناطق الرسمي باسم “حماس”، فإنّ فصائل المقاومة أسرت أكثر من 200 إسرائيلي معظمهم جنود، فيما ذكرت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق، أن أعداد القتلى والأسرى الإسرائيليين أكبر من المُعلن عنه.

  • لليوم العاشر على التوالي

وتواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي القصف الجوي والمدفعي المكثّف على قطاع غزة، لليوم العاشر على التوالي، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع نتيجة الاستهداف المستمر وفرض إسرائيل حصاراً خانقاً وقطع الماء والكهرباء والغذاء عن نحو مليوني نسمة في غزة، الذي يشهد محيطه أيضاً تحضيرات إسرائيلية تهدف إلى تنفيذ عملية اجتياح برّي.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مصادر في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنّه “تم تأجيل العملية البرية (لبضعة أيام) بسبب سوء الطقس الذي قد يعيق قدرة الطيارين ومشغّلي الطائرات المسيّرة”.

“أونروا”: مليون شخص في غزة هجروا من منازلهم خلال أسبوع

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مساء الأحد، إن ما لا يقل عن مليون شخص اضطروا إلى الفرار من منازلهم في أسبوع واحد فقط.

وأضافت الوكالة، في بيان: “يستمر نهر من الناس في التدفق جنوباً. لا يوجد مكان آمن في القطاع”، مشيرة إلى أن “غزة بدأت الآن تنفد من أكياس الجثث”.

الأمم المتحدة: 50 ألف امرأة حامل في غزة بلا خدمات

كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين عن وجود 50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة لا تستطيع الحصول على الخدمات الصحية الأساسية.

وأضاف الصندوق في بيان: “50 ألف امرأة حامل في قطاع غزة لا تستطيع الحصول على الخدمات الصحية. 5500 منهن سوف يلدن خلال شهر تشرين الأول الجاري”.

وأكد الصندوق أن هؤلاء النساء “يحتجن إلى رعاية صحية وحماية عاجلة”، وحث جميع الأطراف على “التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وكان مدير الصندوق، دومينيك ألين، قال في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، ونشرت على منصة “إكس” إنّ “نظام الرعاية الصحية نفسه في غزة في وضع حساس. إنه يتعرض للهجوم، وهو على شفا الانهيار”.

وأضاف أنّ “هؤلاء النساء الحوامل، اللاتي نشعر بقلق بالغ بشأنهن، ليس لديهن مكان يذهبن إليه”، مؤكداً أنهن يواجهن تحديات “لا يمكن تصورها”.

وتابع: “تخيل المرور بهذه العملية في تلك المراحل النهائية والأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قبل الولادة، مع حدوث مضاعفات محتملة، بدون ملابس، دون نظافة ودعم، من دون معرفة ماذا سيحدث لهن في اليوم التالي والساعة التالية والدقيقة التالية”.

وأكد أن “القصص الواردة من المستشفيات كانت مروعة، وأن إحدى القابلات في مستشفى الولادة في غزة أخبرته أنه منذ بداية العدوان، لم تتمكن بعض القابلات حتى من الوصول إلى جناح الولادة لتقديم المساعدة بسبب البيئة غير الآمنة”.

وشدد ألين على ضرورة “السماح بمرور المساعدات والإمدادات الإنسانية إلى غزة”، مؤكدا أنه “لابد من فتح ممر إنساني، والالتزام بالقانون الإنساني. ولذلك يجب أن تحصل النساء الحوامل على تلك الخدمات الصحية المنقذة للحياة”.

احتياطيات الوقود في مستشفيات غزة تكفي 24 ساعة فقط

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” من نفاد احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة خلال 24 ساعة فقط.

وقال “أوتشا”، الأحد، في بيان، إن احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة من المتوقع أن تكفي لنحو 24 ساعة فقط.

وأضاف المكتب على تقريره اليومي حول الأوضاع في قطاع غزة، أن توقف المولدات الاحتياطية سيعرض حياة آلاف المرضى للخطر.

كما حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، من خطورة الوضع “اللاإنساني” غير المسبوق في غزة ونفاد الإمدادات الأساسية.

بايدن: احتلال إسرائيل لغزة سيكون “خطأ كبيراً”

اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء الأحد، أن احتلال جيش الاحتلال الإسرائيلي لغزة سيكون “خطأ كبيراً”، لكنه بدا مقبولاً في ما يتعلق بعملية داخلية ضد حركة “حماس”.

وفي مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على شبكة “سي بي إس نيوز”، علق بايدن على التهديدات الإسرائيلية باحتلال قطاع غزة قائلا: “أعتقد أنه سيكون خطأ كبيراً”.

وجاءت تصريحات بايدن وسط تقارير تفيد بأن جيش الاحتلال يستعد لشن “عمليات برية كبيرة”.

وأضاف: “ما حدث في غزة، في رأيي، هو أن حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني. وأعتقد أنه سيكون من الخطأ أن تحتل إسرائيل غزة مرة أخرى. لكن ملاحقة المتطرفين هو مطلب ضروري”.

وأعرب بايدن عن اعتقاده بأن الاحتلال “سيلتزم بقواعد الحرب في غزة”، وقال إن سكان غزة سيحصلون على الغذاء والماء والدواء، وأضاف: “يجب أن يكون هناك طريق إلى دولة فلسطينية”.

وفي إشارة إلى “حل الدولتين” الذي قال إنه كان مسار السياسة الأميركية لعقود من الزمن، أضاف بايدن: “سيؤدي إلى إنشاء دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل لخمسة ملايين فلسطيني”.

وأوضح الرئيس الأميركي أن “إرسال قوات أميركية إلى إسرائيل ليس ضرورياً”، ووفقا له فإن “الجيش الإسرائيلي يعد من أفضل الجيوش في العالم”.

وأضاف أنه “لا يوجد دليل واضح” على وقوف إيران وراء الهجمات على إسرائيل.

وقال بايدن: “الآن، تدعم إيران باستمرار حماس وحزب الله. أنا لا أقصد ذلك. ولكن من حيث هل كان لديهم معرفة مسبقة؟ هل ساعدوا في التخطيط للهجوم؟ لا يوجد دليل على ذلك في هذه المرحلة”.

Read Previous

رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي: هدفنا الآن دخول غزة

Read Next

القوات الأميركية تنشر منظومات رادار في حقلي “العمر” و”كونيكو” بدير الزور

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular