قصف إسرائيلي مركّز على شمال قطاع غزة واستهداف النازحين في المشافي

شددت إسرائيل حصارها على قطاع غزة مع تكثيف قصفها المستمر، لليوم الـ24 على التوالي، بالطائرات والمدفعية والزوارق الحربية، وخاصة بعد إعلان ما وصفته بـ “المرحلة الثانية” من عملياتها العسكرية مساء السبت الماضي، والتي بدأتها بعزل سكان مدينة غزة عن العالم من خلال قطعها شبكات الاتصال الهاتفي والإنترنت.

وتركزت غارات طائرات الاحتلال الحربية على شمالي القطاع؛ حيث قصفت عدة مناطق في كلّ من: بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون، في ظل تحرك بطيء للآليات العسكرية في منطقة شمال شرقي قطاع غزة وبالتزامن مع توجيه رسائل مشددة من قبل السلطات الإسرائيلية حذّرت فيها الأهالي مجدداً من مغبة البقاء في مناطقهم وعدم التوجه جنوباً.

ومنذ السابع من تشرين الأول الجاري حتى مساء أمس الأحد، قُتل في غزة 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلاً و2062 سيدة و460 مسناً. كما قتل 116 فلسطينياً في الضفة الغربية، يضاف إليهم قتيلان آخران برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه جنين، ليل الأحد- الإثنين.

وأحصى المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحماس مقتل 116 مسعفاً و35 صحفياً منذ اندلاع الصراع.

استهداف مشافي غزة وآلاف النازحين فيها

وتلقى الهلال الأحمر الفلسطيني تحذيرات من السلطات الإسرائيلية لإخلاء مستشفى القدس في قطاع غزة على الفور. ويضم المستشفى (إلى جانب 800 مريض وجريح) قرابة 14 ألف مدني لجأوا إليه هرباً من الطائرات الإسرائيلية التي كثّفت غاراتها على محيط المستشفى، من أجل إجبار الموجودين بداخله على النزوح باتجاه جنوب القطاع.

كما يحتمي نحو 50 ألف شخص داخل مستشفى الشفاء في غزة، ويعبرون أيضاً عن قلقهم حيال التهديدات الإسرائيلية المستمرة بشن هجوم على المنشأة الطبية في حال عدم مغادرتهم لها.

أما مستشفى “الصداقة” التركي، وهو الوحيد لمرضى السرطان في القطاع، فقد أصابت مرضاه وطواقمه الطبية حالة من الهلع جراء تحطيمه وإلحاق أضرار بليغة فيه، نتيجة استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي محيطه بشكل متكرر.

30.10.2023 | 04:55
ترتيبات مصرية لإدخال 60 شاحنة إلى غزة الإثنين

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” المصرية بوجود “ترتيبات” مصرية لإدخال 60 شاحنة مساعدات مختلفة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، اليوم الإثنين.

وقالت القناة في نبأ عاجل على منصة تويتر: “ترتيبات مصرية لإدخال 60 شاحنة مساعدات مختلفة إلى قطاع غزة يوم غد الاثنين”، دون مزيد من التفاصيل.

وأضافت أن “مصر تواصل جهودها لضمان استمرار دخول المساعدات إلى قطاع غزة وزيادتها لتلبية احتياجات المواطنين الفلسطينيين، حيث تم إدخال 48 شاحنة اليوم من المساعدات المتنوعة”.

30.10.2023 | 03:50
مقتل عنصرين من “سرايا القدس” في اشتباك مع الجيش الإسرائيلي قرب الحدود مع لبنان

أعلنت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ليل الأحد- الاثنين، مقتل اثنين من عناصرها في اشتباك مع قوات الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية.

وقالت “سرايا القدس” في بيان على منصة تلغرام: “تزف سرايا القدس الشهيدين المجاهدين ابراهيم محمد عثمان (23 عاما) ومصطفى عز الدين حسين (21 عاما) من أبطال كتيبة الشهيد علي الأسود في ساحة سوريا اللذين ارتقيا مساء الأحد أثناء تنفيذهما العملية البطولية في موقع حانيتا العسكري”.

وأضافت: “نفذت سرايا القدس عملية اختراق للسياج الأمني لدى العدو الصهيوني عند موقع حانيتا العسكري شمال فلسطين المحتلة حيث تمكن مجاهدونا من الاشتباك مع قوات العدو”.

30.10.2023 | 03:24
قتبلان فلسطينيان و9 إصابات برصاص جيش الاحتلال في جنين

أفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بمقتل فلسطينيين اثنين وإصابة 9 آخرين، إصابة أحدهم خطيرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.

وقالت المصادر إن “قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين، ليل الأحد- الإثنين، بأكثر من 100 مركبة عسكرية من عدة محاور برفقة جرافتين عسكريتين، وتحاصر محيط مستشفى ابن سينا، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع مسيرة فوق المدينة”.

وأضافت أن “القوات نشرت قناصتها على أسطح البنايات المحيطة بمستشفى ابن سينا، وأطلقت الرصاص الحي بشكل كثيف صوب المواطنين”.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن “شابين أصيبا بالرصاص الحي بالصدر والبطن والأطراف، وثالث بشظايا الرصاص، خلال اقتحام مدينة جنين”.

Read Previous

وسائل إعلام النظام: قصف صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة

Read Next

ضربات جوية أميركية تستهدف مواقع ومستودعات أسلحة إيرانية شرقي سوريا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular