متطرفون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى للاحتفال بعيد “الحانوكا”

سيريا مونيتور

اقتحم مستوطنون متطرفون، باحات المسجد الأقصى، بالقدس الشرقية، مع انطلاق عيد الأنوار اليهودي، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، وفي ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وحملات الاعتقال شبه اليومية بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وقال منظمو الاقتحام إن هذه المسيرة تأتي بمناسبة “عيد الأنوار اليهودي” (الحانوكا بالعبرية)، وستمر من باب العامود (أحد أبواب البلدة القديمة)، ومن ثم الحي الإسلامي في البلدة، وصولا إلى حائط البراق، الذي يسميه اليهود الحائط الغربي أو حائط المبكى، الملاصق للمسجد الأقصى.

و”الحانوكا”، أو ما يعرف بعيد التدشين أو عيد الأنوار، يستمر لمدة ثمانية أيام يتم خلاله إشعال الشموع في الشمعدان الثماني “الحانوكاه”.

بلجيكا والولايات المتحدة تعتزمان فرض عقوبات على المستوطنين

يتزامن هذا الاقتحام مع إعلان رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، في خطوة غير مسبوقة، أن حكومته ستمنع المستوطنين المتطرفين القاطنين في الضفة الغربية المحتلة من دخول الأراضي البلجيكية.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، اليوم الخميس، إن بلاده ستعمل مع الولايات المتحدة على فرض عقوبات على الأشخاص المتورطين في أعمال تقوض السلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية.

يعد القرار البلجيكي الأول من نوعه في الاتحاد الأوروبي، وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن بلجيكا لن تكون الدولة الأخيرة في أوروبا التي تفرض عقوبات على المستوطنين، بل ستنضم إليها دول أخرى في القارة.

 

Read Previous

غارات جوية عنيفة على قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي يمنع المصلين من دخول المسجد الأقصى

Read Next

وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم الأمين العام للأمم المتحدة بعد تفعيل “المادة 99”

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular