وزارة الخارجية التركية:أكثر من 2000 شخص ساهمنا في اجلائهم من لبنان

أعلنت مصادر في وزارة الخارجية التركية، يوم الأربعاء، أن تركيا ساعدت في إجلاء 2,120 شخصاً من 21 دولة كانوا عالقين في لبنان، وذلك عبر رحلات جوية نظمتها الحكومة التركية.

يأتي ذلك وسط تصاعد حدة الهجمات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية، مما أدى إلى تزايد المخاوف بشأن سلامة المدنيين.

ووفقاً للمصادر، فإن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم شملوا مواطنين من دول مثل كندا، الولايات المتحدة، أستراليا، نيوزيلندا، اليابان، الأرجنتين، فلسطين، الفلبين، المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، وغيرها من الدول.

وأوضحت الخارجية التركية أن تركيا أرسلت سفينتين حربيتين لإجلاء مواطنيها المقيمين في لبنان، حيث تم إجلاء 878 مواطناً تركياً، إلى جانب 24 شخصاً من قبرص التركية (TRNC) وعائلاتهم.

ونُقل المئات من هؤلاء الأشخاص إلى مدينة مرسين التركية الساحلية على متن السفن، فيما تشير التقارير إلى أن عدد المواطنين الأتراك المقيمين في لبنان يقدر بحوالي 14,000 شخص، في حين تقدم نحو 2,500 منهم بطلبات للإجلاء.

وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التصعيد الإسرائيلي، محذراً من أن إسرائيل تسعى لتوسيع سياسات الاحتلال لتشمل لبنان، بعد استهدافها لغزة.

وأضاف أردوغان، في تصريحاته خلال مؤتمر في أنقرة حول مستقبل فلسطين، أن “إسرائيل تكشف بوضوح عن نواياها في توسيع نطاق عملياتها، في تحدٍ واضح للقوانين الدولية”.

ودعت منسقة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان، جانين هينيس بلاسخارت، إلى ضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، مشيرة إلى استهداف مباني بلدية في مدينة النبطية اللبنانية جراء غارات إسرائيلية.

Read Previous

قتلى وجرحى مدنيون بتجدد الغارات الروسية على إدلب

Read Next

عقوبات أميركية تستهدف سوريين متورطين بتجارة “الكبتاغون”.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular