القصف مستمر على غزة.. ارتفاع عدد الضحايا والقطاع بدون مساعدات لليوم الـ13

يواصل الاحتلال الإسرائيلي القصف الجوي والمدفعي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الثالث عشر على التوالي، وسط ضوء أخضر أميركي، وعدم وصول أي مساعدات إنسانية للمحاصرين في القطاع، والذين يزيد عددهم عن 2 مليون إنسان.

وارتفعت حصيلة القصف الانتقامي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر، إلى أكثر من 3500 فلسطيني وأكثر من 13 ألف جريح بينهم أطفال ونساء، وفق آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية، في حين تجاوز عدد النازحين من منازلهم في غزة حاجز المليون شخص.

في المقابل وصلت حصيلة الهجمات التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضمن إطار عملية “طوفان الأقصى” التي انطلقت، فجر السبت (7 تشرين الأوّل 2023)، إلى نحو 1400 قتيل إسرائيلي، بينهم 303 جنود.

وفي آخر تحديث لعدد الإصابات، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد الجرحى الإسرائيليين إلى 4229 شخصاً من بينهم 82 حالتهم وصفتها بـ “الخطيرة”.

ووفقاً للناطق الرسمي باسم “حماس”، فإنّ فصائل المقاومة أسرت أكثر من 200 إسرائيلي معظمهم جنود.

بدوره أكد بيان للجيش الإسرائيلي أن 199 أسيراً إسرائيلياً بيد الفصائل الفلسطينية في القطاع.

مجزرة المعمداني

ويوم الثلاثاء ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة مروعة بقصف على ساحات مشفى الأهلي المعمداني في حي الزيتون بمدينة غزة، راح ضحيتها أكثر من 500 فلسطيني بحسب وزارة الصحة في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن أكثر من 500 ضحية في قصف إسرائيلي على مشفى الأهلي المعمداني.

وخرجت مظاهرات عارمة في العديد من مدن والعواصم وبالأخص بالعالم العربي تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي نددت الدول العربية والمنظمات الدولية والحقوقية بالمجزرة التي ارتكبتها الإسرائيلية واصفينها بـ “الوحشية”.

وفي أول رد فعل عربي على “مجزرة المعمداني” ألغى الأردن قمة رباعية كانت مقررة اليوم في عمان يحضرها الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل صباح اليوم إلى إسرائيل.

قتلى وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلا في جباليا بغزة

أفادت وزارة الداخلية في غزة بسقوط قتلى وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في جباليا.

طالب البرلمان العربي بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مؤكداً أنها “جريمة حرب وجرائم ضد الانسانية”، داعياً المنظمات الدولية والإقليمية بالتدخل الفوري لوقف “جرائم الاحتلال الإسرائيلي” في القطاع.
وعقد البرلمان مؤتمراً طارئاً أمس الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد، لنصرة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد البرلمان موقفه الرافض بشكل قطعي لأية دعوات للتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

السلطة الفلسطينية تطلب تحقيقاً من “الجنائية الدولية” بخصوص مشفى المعمداني

طلبت السلطة الفلسطينية من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق بشأن القصف الذي استهدف مستشفى المعمداني في مدينة غزة الثلاثاء، وتبادلت إسرائيل والفصائل الاتهامات بالمسؤولية عنه.

وقالت السفيرة الفلسطينية هالة أبو حصيرة في مؤتمر صحفي إن “دولة فلسطين أودعت اليوم ملفا أمام المحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في هذه الجريمة. يجب فتح تحقيق دولي”.

وتعرض المستشفى الواقع في مدينة غزة لقصف إسرائيلي يوم الثلاثاء مخلفاً مئات القتلى والجرحى وأثار موجة تنديد واسعة.

صحيفة عبرية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مهاجمة أهداف لحزب الله في لبنان

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان.

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من حزب الله اللبناني أن ضربات جوية إسرائيلية استهدفت قريتين في جنوب لبنان في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وأوضحت أن صواريخ إسرائيلية أُطلقت على كفر شوبا وقرب العديسة.

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه سيصل إلى إسرائيل يوم الخميس وسيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس إسحق هرتسوغ، قبل أن يتوجه إلى عواصم أخرى بالمنطقة.

وقال سوناك في بيان قبل الزيارة “كل وفاةٍ مدنية مأساة”. والكثير من الأرواح فُقدت في أعقاب عملية حماس، بحسب وكالة “رويترز”.

وتابع أن الانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة يوم الثلاثاء وأدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين يجب أن يكون “لحظة فاصلة بالنسبة لزعماء المنطقة وحول العالم للعمل معا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع”، متعهداً بأن تكون بريطانيا “في طليعة هذا الجهد”.

كما سيطالب سوناك بفتح طريق لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت ممكن، وتمكين المواطنين البريطانيين في القطاع من المغادرة.

قال موقع أكسيوس الأميركي نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين:

  • بايدن في لقائه نتنياهو كان قلقا من انضمام حزب الله للحرب.
  • مجلس الحرب الإسرائيلي أبلغ بايدن بعدم وجود خطة لما بعد الحرب وأن التركيز على الهجوم المضاد.
  • غانتس أبلغ بايدن بأن جهود تفكيك حماس قد تستغرق سنوات.

Read Previous

دعماً لإسرائيل.. البنتاغون يضع 2000 جندي في حالة تأهب بالشرق الأوسط

Read Next

قصف إسرائيلي يستهدف موقعاً عسكرياً لحزب الله في جنوب سوريا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular