رئيس البرلمان التركي: المشكلات بين سوريا وتركيا تحتاج حلاً عاجلاً

ذكر رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، أن المشكلات بين تركيا وسوريا تحتاج إلى حل عاجل، وإقامة حوار وثيق ما بعد التطبيع لمواجهة “الخطر الإسرائيلي” على المنطقة.

وبحسب وكالة “الأناضول”، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قورتولموش، الجمعة، لصحفيين على متن الطائرة لدى عودته من زيارة رسمية إلى روسيا.

ووفق قورتولموش، يجب على تركيا أن تصل ببلدان المنطقة والشرق الأوسط إلى النقطة التي يمكنهم عندها وضع خلافاتهم السياسية جانباً والعمل معاً.

وأضاف: “الصهيونية تتغذى على حجة دينية مصابة بجنون العظمة. لقد وصلت سياسة السيطرة على هذه المنطقة من النيل إلى الفرات إلى مرحلتها الأخيرة، وتركيا أحد الأهداف الأساسية لهذه السياسة”.

وأردف: “علينا الحذر من هذا الخطر، وعلينا حل المشكلات بين تركيا وسوريا بسرعة، وإقامة حوار وثيق عقب التطبيع”.

أردوغان لا يمانع دعوة “الأسد” لعقد اجتماع

وفي مطلع شهر تموز الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّه من الممكن أن يوجه دعوة إلى بشار الأسد لزيارة تركيا، بالتنسيق مع الرئيس الروسي، موضحاً: “قد تكون لدينا دعوة للأسد، إذا استطاع بوتين زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لعملية جديدة”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، في العاصمة الأميركية واشنطن، جدّد الرئيس التركي دعوته لرئيس النظام السوري من أجل عقد اجتماع في تركيا أو في دولة ثالثة، وذلك في ظل تجديد عزمه على تطبيع العلاقات مع النظام.

يشار إلى أنّ تركيا، أعلنت خلال الأشهر الماضية على لسان العديد من كبار مسؤوليها، عزمها على تطبيع العلاقات مع النظام السوري، وذلك بهدف إيجاد حلول مشتركة لوجود “حزب العمال الكردستاني – PKK” شمال شرقي سوريا، وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

Read Previous

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن استهداف نصر الله

Read Next

18 قتيلاً وجريحاً إثر ضربات جوية على مقار إيرانية في سوريا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular