عدوان على اليمن يستهدف صنعاء وصعدة

قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي اليمنية، إن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا عدة غارات جوية على العاصمة صنعاء ومدينة صعدة شمالي البلاد.

وقالت وكالة أنباء “سبأ” التابعة للحوثي إن القصف أعقبه انفجارات قوية في صنعاء، كما استهدفت تسع غارات أمريكية بريطانية منطقتي كهلان والعيلا شرقي مدينة صعدة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الولايات المتحدة استخدمت قاذفات “بي 2 سبيريت” للمرة الأولى لقصف مواقع للحوثيين.

والاثنين الماضي، أعلنت جماعة الحوثي عن قصف جوي من قبل الطيران الأميركي والبريطاني استهدف محافظة الحديدة، غربي البلاد.

ونقلت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين عن مصدر وصفته بالأمني قوله، إن القصف استهدف بغارتين مديرية الصليف بمحافظة الحديدة.

والخميس الماضي، تبنت جماعة الحوثي تنفيذ عمليتين عسكريتين ضد سفينتين تجاريتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وأفاد بيان صادر عن المتحدث العسكري لجماعة الحوثية، يحيى سريع، بأن العملية الأولى استهدفت سفينة (OLYMPIC SPIRIT) النفطية الأمريكية في البحر الأحمر بـ11 صاروخاً باليستياً وطائرتين مسيرتين، مؤكداً أن السفينة أصيبت إصابة مباشرة وبالغة.

وأوضح البيان أن العملية الثانية تمت “بصاروخ مجنح”، واستهدفت سفينة (ST.JOHN) في المحيط الهندي، مضيفاً أن الإصابة كانت “مباشرة”.

ومطلع الشهر الجاري، كشف زعيم جماعة أنصار الله “الحوثي”، عبد الملك الحوثي، عن حصيلة السفن التي استهدفها الحوثيون في بحري العرب والأحمر والمحيط الهندي دعما لقطاع غزة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وذلك بالتزامن مع دخول العدوان الإسرائيلي عامه الثاني.

وقال زعيم الحوثيين في كلمة متلفزة بثتها قناة “المسيرة” التابعة للجماعة اليمنية، إن “جبهة الإسناد في اليمن نفذت عمليات في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، وبلغ عدد السفن المستهدفة 188 منذ بدء عملية إسناد غزة (في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023)”.

وأضاف أن “الأمريكي والإسرائيلي سعيا إلى التصعيد في العدوان ضد الشعب اليمني، وبلغت الغارات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن هذا الأسبوع 39 غارة”، موضحا أن “استهداف الحديدة من قبل العدو الإسرائيلي والأمريكي لن يوقف عملياتنا، وجهادنا مستمر”.

وحسب زعيم الحوثيين، فإن الجماعة اليمنية “نجحت في إسقاط المزيد من طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي MQ-9، ليصل إجمالي عددها إلى 11 طائرة من هذا النوع خلال هذا العام “.

ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يستمر الحوثيون في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم “حارس الازدهار” للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير 2023؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

Read Previous

قمة خليجية أوروبية على مستوى رؤساء الدول والحكومات في بروكسل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular