واشنطن تقدم ٥ مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن هيثم علي الطبطبائي.. من هو؟

أعلن برنامج المكافأة من اجل العدالة الأمريكي عن مكافأة قدرها ٥ مليون دولار أميركي، لمن يدلي بمعلومات تفضي إلى القبض على هيثم علي الطبطبائي، القيادي في حزب الله الذي قالت انه عمل في سوريا واليمن.

ووصف موقع البرنامج هيثم علي طبطبائي بأنه: “زعيم عسكري رئيسي في حزب الله، قاد القوات الخاصة لحزب الله في سوريا واليمن. إن أعمال طبطبائي في سوريا واليمن هي جزء من جهد أكبر لحزب الله لتوفير التدريب، والعتاد، والأشخاص لدعم أنشطته الإقليمية لزعزعة الاستقرار. وفي شهر أكتوبر 2016 حددت وزارة الخارجية طبطبائي بأنه إرهابي عالمي محدد خصيصا بموجب الأمر التنفيذي 13224”.

وأضاف البرنامج أن الطبطبائي: من مواليد سنة ” 1968

مكان الميلاد: بيروت، لبنان

الموقع: سوريا، اليمن

الجماعة الإرهابية: حزب الله

الأسماء المستعارة، أبو علي طبطبائي، أبو علي الطبطبائي

الجماعة الإرهابية: حزب الله

التحديدات بأنه إرهابي:
وزارة الخارجية (المنظمات الإرهابية الأجنبية): أكتوبر 1997
وزارة الخارجية (إرهابي عالمي محدد خصيصا): اكتوبر 2001″.

وبرنامج مكافآت مكافحة الإرهاب الخاص بوزارة خارجية الولايات المتحدة اعلن عام 1984 لمكافحة الإرهاب الدولي، ويتم إدارته بواسطة مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية. وهدف برنامج مكافآت العدالة هو تقديم الإرهابيين الدوليين للعدالة ومنع أعمال الإرهاب الدولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة. وبموجب هذا البرنامج، فإن وزير الخارجية قد يخول مكافآت للمعلومات التي تؤدي إلى اعتقال أو إدانة أي شخص يخطط، أو يساعد، أو يحاول القيام بأعمال إرهابية دولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة، والتي تمنع حدوث مثل هذه الأعمال في المقام الأول، والتي تؤدي إلى تعريف أو مكان وجود زعيم إرهابي رئيسي، أو التي تعطل تمويل الإرهاب.

الوزير مخوّل بدفع مكافأة تزيد عن 25 مليون دولار إذا قرر أن مبلغاً أكبر هو ضروري لمكافحة الإرهاب أو للدفاع عن الولايات المتحدة ضد أعمال إرهابية.

قامت حكومة الولايات المتحدة، منذ بداية برنامج مكافآت من أجل العدالة في سنة 1984، بدفع مبالغ تزيد قيمتها على 150 مليون دولار، وذلك لأكثر من 100 شخصا ممن قدموا معلومات كافية لاتخاذ إجراءات قانونية أدت إلى وضع إرهابيين في السجن أو أدت إلى منع أعمال إرهاب دولي في شتى أرجاء العالم.

اترك رد