بوتين وطوفان الأقصى: كيف تستغل روسيا الحرب في قطاع غزة؟

سيريا مونيتور

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريراً تحدثت فيه عن الحرب الإسرائيلية على غزة وانعكاساتها على حرب روسيا في أوكرانيا، معتبرة أن روسيا تستخدم الحرب على غزة لإضعاف الدعم الدولي لأوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن موسكو “ترى في الصراع بين حماس وإسرائيل فرصة لتحويل الاتهامات الموجهة إليها، والتي غالباً ما تستشهد بالقانون الدولي والجرائم ضد المدنيين إلى دول الغرب”.

ويعتمد الموقف الروسي على أن “الغليان في الشرق الأوسط يكبح قدرة الولايات المتحدة على إمداد كل من أوكرانيا وإسرائيل بالأسلحة والدعم المادي في آن واحد”، وفق الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام الروسية “بالكاد أخفت رضاها عن فكرة أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على إمداد أوكرانيا وإسرائيل بالأسلحة”، وذلك “على الرغم من أن تصاعد الصراع في فلسطين ينذر بخطر اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا، حيث الوجود الروسي الرئيسي في المنطقة.

هدية السماء لروسيا

وذكرت الصحيفة أن الدبلوماسيين والمراقبين الغربيين لطالما اعتبروا أن الأعمال الانتقامية التي تنفذها إسرائيل ضد قطاع غزة هي “هدية من السماء لروسيا” في حربها ضد أوكرانيا ومواجهتها للغرب.

واعتبرت الصحيفة أن “الأمر الهام الآن يتجاوز فكرة إدراج الحرب في أوكرانيا على رأس سلم الأخبار والأحداث، بل يتعلق بالجهود التي يبذلها الغرب منذ شباط 2022 لعزل روسيا وحشد الدول التي تنتمي إلى الجنوب العالمي لقضيتها”.

وأوضحت “لوموند” أن “هذه الجهود، التي كانت ناجحة نسبياً، تتراجع الآن، سواء بالنسبة للرأي العام أو بين حكومات الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية”، مشيرة إلى أن “العزلة الآن تهدد الكتلة الغربية”.

Read Previous

عاجل | كتائب القسام تعلن عن إيقاع قوة إسرائيلية مدرعة في كمين شرقي خان يونس

Read Next

عاجل | برنامج الأغذية العالمي: 20 شاحنة لا تمثل شيئاً ونحتاج إلى وصول آمن إلى غزة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular