الصحافة الإسرائيلية: أمريكا طلبت من نتنياهو تحديد موعد إنهاء الحرب قبل رمضان

سيريا مونيتور

كشف موقع “أكسيوس” الأميركي أن إدارة بايدن وجهت انتقادات “شديدة اللهجة” لإسرائيل بشأن سلوكها في الحرب وما أحدثته من أزمات إنسانية “أليمة” ضد المدنيين في قطاع غزة.

ونقل الموقع عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين قولهم إن الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلي بيني غانتس واجه، خلال لقاءاته في واشنطن “انتقادات شديدة وأسئلة صعبة بشأن الأزمة الإنسانية الأليمة في غزة واستراتيجية الحرب”.

وأضاف المسؤولون، لم يكشف الموقع عن هويتهم، أن غانتس بدأ يدرك أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو في “ورطة عميقة” أمام الإدارة الأميركية التي باتت تتنقد سلوكها في الحرب.

وفقاً لـ “أكسيوس”، الانتقادات التي واجهها غانتس خلال كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي ومستشار الأمن القومي جايك سوليفان في البيت الأبيض مساء الاثنين.

من حهتها، ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن الإدارة الأميركية طلبت من إسرائيل تحديد “جدول زمني” لإنهاء الحرب قبل شهر رمضان، وجاء ذلك خلال لقاء سوليفان بغانتس.

قال موقع “اكسيوس”، إن “غانتس لم يتفاجأ بقوة الانتقادات فحسب، بل فوجئ أيضًا بمدى التباعد بين إسرائيل والولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بعملية (اجتياح) محتملة في رفح”.

وأشار الموقع إلى أن غانتس حاول طمأنة هاريس وسوليفان بأن إسرائيل لن تدخل رفح دون إجلاء المدنيين، وأن لديها طرق للقيام بذلك، لكنه أدرك أن البيت الأبيض لا يصدق التأكيدات السابقة التي تلقاها من نتنياهو في هذا الشأن”، وفقا للمسؤول الإسرائيلي.

وكان غانتس بدأ الأحد زيارة رسمية إلى واشنطن، في ظل تقارير أميركية تفيد بأن “صبر إدارة بايدن بدأ ينفد تجاه سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الحرب والادعاءات بأنه مقيد من قبل شريكيه في الحكومة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش”، وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت.

وبحسب مسؤول أميركي، “لاحظ غانتس الكثير من الإحباط، الذي يشعر به حاليا البيت الأبيض تجاه الحكومة الإسرائيلية”.

وعلى الرغم من الدعم العسكري والاستخباري والدبلوماسي الذي تقدمه واشنطن لإسرائيل في حربها المستمرة منذ 152 يوماً ضد قطاع غزة، ولكن بدأت تظهر تباينات بين بايدن ونتنياهو بشأن الوضع الإنساني الكارثي والعدد الهائل من الضحايا بين المدنيين ومستقبل غزة.

Read Previous

بجهود أممية: مجلس التعاون الخليجي يدعو لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية

Read Next

ميليشيا قسد تختطف القاصرات ومظلوم عبدي يتهرب من تُهمة تجنيد الأطفال

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Most Popular